كيفية نسخ الـ MBR

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

لنسخ الــ Master Boot Record حق الــ Hard Disk لجهازك قم بتنفيذ الأمر التالي:

dd if=/dev/hda of=/home/user/Desktop/mbr_backup \
bs=512 count=1

حيث يكون الهارد هنا من نوع IDE ولهذا كان إسمه hda لو كان الهارد عندك SATA سيكون إسمه غالبا هو sda …
هذي يفيدك لأخ نسخة إحتياطية منه وفي حالة خرابه بإمكانك إرجاعه الى الجهاز مرة أخرى كالتالي:

dd if=/home/user/Desktop/mbr_backup of=/dev/hda \
bs=512 count=1

في حالة كان جهازك من نوع SATA النسخ الإحتياطي له سيكون كالتالي:

dd if=/dev/sda of=/home/user/Desktop/mbr_backup \
bs=512 count=1

إن شاء الله يفيدكم …
أخوكم [email protected]

2 thoughts on “كيفية نسخ الـ MBR

  1. معلومه مهمه
    ويقولوا اللينكس برامجه قليله
    بس سوال هل يتم نسخ جدول التقسيمات

  2. هلا أخي DarkLinux … عادي خلهم يقولون … المثل يقول: ألي ما يعرفك ما يثمنك …

    نعم أخوي يقوم بنسخ جداول التقسيمات كلها لأنها أصلاً تقع في أول 512 …

Comments are closed.