تمرير برامج X بشكل آمن من خلال SSH

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته …

بعض الأحيان تكون أنت في مكان والسيرفر المراد الإتصال عليه في مكان آخر … أمر طبيعي … وأمر طبيعي إنك ستستخدم أحد برامج الإتصال بالسيرفر بشكل remotely … مثل rdesktop و vnc و rlogin و telnet وأخيراً ssh … طيب ماذا لو كنت تريد أن تعرض الواجهة الرسومية لبرنامج معيين على اللاب توب الخاص بك، ومن دون أن تشبك من خلال rdesktop أو vnc مثلاً ؟ حيث هذه البرامج تسحب لك الشاشة الخاصة بالسيرفر كلها وليس برنامج معيين … أيضاً تريد تتأكد من أمان الإتصال في نفس الوقت وأمان عرض الواجهة ؟ ما هو العمل ؟

الجواب بسيط جداً نستخدم خاصية إسمها: SSH Tunneling … إي إننا من خلال النفق أو المسار الذي يستعمله برنامج SSH نقوم بسحب الواجهة لبرنامج معيين … طيب كيف يا [email protected] ؟ الحل هنا:

ssh -X [email protected]

هنا نريد أن نشبك على سيرفر يمكننا الوصول له بإسم domain.com وللدخول عليه يوجد مستخدم إسمه user … الآن لسحب الواجهة من داخل هذا السيرفر وضعنا الخيار X في البداية والذي يشير الى إنني أريد أستعمل خاصية الــ X Forwarding … الآن بعد دخولك الى السيرفر قم يتشغيل أي برنامج ذات واجهة رسومية كالتالي:

gedit &

سيظهر البرنامج gedit على الشاشة الخاصة بجهازك ولكن البرنامج فعلياً يعمل على السيرفر ::18

طريقة أخرى للشبك هي كالتالي:

ssh -X [email protected]

حيث هنا أستعملنا الـ IP Address وليس دومين معيين للوصول الى السيرفر … أيضاً بعد أن تتم عملية الدخول الى السيرفر شغل أي برنامج تريد كالتالي:

gcalctool &

سيظهر على سطح مكتبك برنامج الــ gcalctool أي الآلة الحاسبة والتي هي فعلياً تعمل على السيرفر …
إن شاء الله يكون موضوع مفيد للجميع وخاصة الـ SysAdmin …

أخوكم [email protected]