تحويل جهازك الى سيرفر بواسطة خدمة DynDNS

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالأمس بالصدفة وأنا أتجول في المجتمع وجدت موضوع للأخ Subah بعنوان تنركيب برنامج No-ip هو يتحدث أو بالأحرى يطلب معرفة كيف يمكن تنصيب برنامج no-ip وذلك لكي يستطيع الوصول الى جهازه الشخصي مثلاً من العمل.

سؤال: طيب ما هو no-ip أصلاً؟
الجواب: هو عبارة عن برنامج يتم تركيبه على جهازك ويقوم بربط جهازك مع موقع خدمة no-ip لتحديث رقم الـ IP الخارجي لك المسجل لديهم.

سؤال: ولماذا أعطيهم رقم الـ IP الخارجي لي ؟ وما هي الفائدة لي ؟
الجواب: تعطيهم الرقم وذلك إذا كنت تود الوصول الى جهازك عن بعد كما في طلب الأخ Subah، أو تريد عمل جهازك سيرفر لإستضافة مدونتك أو تقدم أي خدمة أخرى على النت. الفائدة هي بسبب كوننا نستعمل خطوط DSL مع رقم IP غير ثابت ومتغيير كيف سنستطيع أن نصل الى الجهاز والمعروف بإن الـ DNS يطلب رقم IP ثابت؟ لهذا نستعمل خدمة أو خاصية تسمى Dynamic DNS والذي سنقوم بشرحها. هل فهمت الآن لماذا أعطينا لهم الرقم ؟ الجواب مرة أخرى هو ليقوموا هم بعمل تثبيت له، وذلك لكي تستطيع الوصول الى الدومين الذي سنعمله في باقي الموضوع أو الوصول الى جهازك بشكل ثابت.

هم سيعطوك دومين مثل هذه:

binary-is-a-geek.net
binary-is-a-geek.com
binary-blogdns.net
binary-blogdns.com


أو اي دومين ستقوم بإختياره أنت. الدومين هذا سيقومون بتثبيت رقم IP له وهو الرقم الـ IP الخارجي لإتصالك بالأنترنت ولنفرض هو 7.7.7.7. أي لو عملنا:

ping binary-is-a-geek.net

سيعطينا الرد من الـ IP الذي هو 7.7.7.7. طيب جهازك أذا تغيير رقم IP الخارجي لخدمة الأنترنت التي عندك من خلال مزود الخدمة Internet Service Provider أو ISP ولنفرض أصبح IP لك هو:

6.6.6.6

الآن لو أحد حاول الوصول الى الدومين:

binary-is-a-geek.net

لن يستطيع الوصول له بسبب كون جهازك (السيرفر) قد تغيير IP الخارجي الخاص به. هنا يأتي دور موقع خدمة DynDNS وذلك ليقوموا هم بعمل Dynamic DNS كلما تغيير رقم IP الخارجي لك يقومون هم بتحديث الرقم في سجلاتهم وبالتالي بغض النظر عن الرقم الذي سيأخذه جهازك كرقم خارجي، تستطيع الوصول الى الدومين binary-is-a-geek.net دائماً.

سؤال: ما هي فائدتهم، موقع الخدمة؟
الجواب: فائدة الموقع (حسب ما أتوقع) هذا إنهم يقدمون خدمات مجانية لكي يتم إغرائك من خلالها الى شراء خدماتهم المدفوعة الثمن.

سؤال: طيب الآن تحدثت عن no-ip والعنوان يتحدث عن DynDNS لماذا؟
الجواب: no-ip هي حسب ما أعرف الخدمة المتعارف عليها بين الناس أو المعروفة لدى الأغلبية، ولكن القليل ربما يعرف عن خدمة DynDNS والذي هو شبيه بالـ no-ip ولكن أنا أراه أفضل وذلك لانك لا تحتاج بالضرورة الى تثبيت برنامج Client على جهازك بل تقوم بربط الراوتر الخاص بالـ DSL لديك بموقع الخدمة مباشرة، أي مع موقع dyndns.org. وبالتالي حتى لو كان الجهاز عندك الذي عليه Client مغلق وتم تحديث رقم الـ IP الخارجي لك، سيتعرف موقع DynDNS على الـ IP الجديد لك. بينما حسب معرفتي المتواضعة في خدمة no-ip يجب أن يكون الجهاز الذي تم تنصيب برنامج الـ Client عليه يعمل لكي يحدث عملية تغيير الـ IP الخارجي لك.

سؤال: ما هي عيوب DynDNS طيب ؟
الجواب: إنه لا يدعم كل الراوترات، ولكن الراوترات الحديثة تقريباً يدعم أغلبها.

سؤال: كيف أعرف هل الراوتر عندي مدعوم أم لا ؟
الجواب: راجع الروابط التالية:
الرابط الأول Certified
الرابط الثاني Not Certified

ملاحظة: بعض الأحيان الراوتر عندك مدعوم ولكنه غير موجود على الموقع الرسمي للخدمة. عندي أنا شخصياً الراوترات غير موجودة على الموقع الرسمي ولكنها مدعومة بالخدمة. قم بالدخول الى أعدادات الراوتر لتتأكد من ذلك بنفسك أفضل.

سؤال: ماذا لو الراوتر لدي لا يدعم هذه الميزة ؟
الجواب: قم بتثبيت هذا البرنامج –> أضغط هنا هو عبارة عن Client شبيه بالـ no-ip ولكني لن أقوم بتغطيته في هذا الموضوع. راجع هذه الصفحة لعلها تفيدك –> أضغط هنا

الآن تأكدت بإن الراوتر لديك يدعم هذه الخدمة، لنكمل طريقة التثبيت وعمل خادم ويب Web Server كمثال توضيحي. أذهب الى موقع الخدمة الرسمي: DynDNS.Org

وقم بالتسجيل هناك من خلال الرابط هذا –> أضغط هنا. سيطلب منك أسم البريد الخاص بك وكلمة مرور وأسم تريده أن يرمز أليك، وأمور أخرى. الأسم الذي سأختاره لغرض توضيح هذا الشرح هو binary. أكمل بعد ذلك الخطوات الخاصة بالتسجيل وقم بتفعيل حسابك من خلال ذهابك الى بريدك الخاص وتفعيل التسجيل. بعد ذلك أذهب الى صفحة Services الموجودة في حسابك على موقع DynDNS الرسمي وقم بإختيار Host Services ومن هناك قم بعمل إضافة Host من خلال الضغط على Add Hostname وهنا سيظهر لديك قائمة طويلة من الخيارات، منها:

dyndns.org
dyndns.net
dyndns.com
blogdns.net
blogdns.com
is-a-geek.com
is-a-geek.net

وغيرهم الكثييييييييييييير جداً. أختر ما يناسبك. بالنهاية الدومين الذي ستختاره (هنا سأختار is-a-geek.net) سيصبح كالتالي:

binary-is-a-geek.net

وذلك لأنني أخترت الأسم binary عند عملية التسجيل.

الآن أذهب الى الراوتر من خلال جهازك وأدخل على صفحة الأعدادات الخاصة به. بعد ذلك أذهب الى صفحة أعداد خدمة الـ Dynamic DNS وقم بإختيار التعامل مع موقع DynDNS وقم بإدخال البريد الذي أستعملته للتسجيل مع كلمة المرور المستعملة للتسجيل والدخول الى موقع الخدمة DynDNS. بعد ذلك أعمل Connect . الآن بعد أن تم الإتصال بموقع الخدمة DynDNS أي تغيير في الـ IP الخارجي عندك سيتحدث تلقائياً في حسابك على موقع الشركة، وبالتالي الآن أعمل:

ping binary-is-a-geek.net

سترى إنه يعمل فعلياً ping على جهازك

الى هنا أنتهينا من تثبيت الخدمة على الراوتر، لنقوم الآن بتشغيل خادم الويت الأباتشي على الجهاز لكي نقوم بالتجربة، ونرى هل يستطيع العالم الخارجي الوصول الى خادم الويب من خلال النت.

تشغيل خادم الويب:
اولاً: تاكد من تثبيت الخادم على جهازك وأقصد خادم Apache أو أي خادم ويب تريده أنت. لن أدخل في تفاصيل التركيب لانه موجود بالمجتمع.

ثانياً: قم بتشغيل الخدمة مثلاً على فيدورا، أعجوبة، سنتوس، ريدهات:

/etc/init.d/httpd start

على دبيان، أوبينتو، جواثا:

/etc/init.d/apache2 start

ثالثا: التأكد من عمل الخادم بشكل سليم. أذهب الى الرابط التالي:

http://localhost

أذا لم يعمل لديك ولم يظهر لك شيء؟ تأكد من:
– عمل الأباتشي.
– السماح للمدخل Interface الـ lo الخاص بالـ localhost في الجدار الناري بالعمل.

تمرير البيانات الواصلة الى المنفذ 80 بالوصول الى جهازك:
الآن يجب علينا أن نجعل الراوتر يعمل Port Forwarding على جهازك/سيرفرك لكي نستطيع الوصول له من خلال الأنترنت.

لعمل ذلك أختر نوع الراوتر الذي لديك من هذه الصفحة —> أضغط هنا

بعد ذلك سيفتح لك صفحة فيها الكثير من البرامج والخدمات التي يمكن عملها أو الوصول لها من خلال النت (ألعاب، خدمات، خوادم، غيرها). أنت قم بإختيار الخدمة HTTP مثال: Router Linksys AG241

في الصفحة التي تخص الـ HTTP ستجد الشرح الوافي والشافي لكيفية تمرير البيانات الواصلة على الراوتر عبر المنفذ 80 الى جهازك/سيرفرك. نفذ العمليات بدقة وإتقان رجاءاً، الشرح رائع بصراحة فلا تقلق.

بعد أن قمت بعملية التمرير، الآن لنقوم بتجربة السيرفر الجديد الخاص بنا، من خلال الذهاب الى الدومين الخاص بنا. في المتصفح قم بوضع الرابط التالي:

http://binary-is-a-geek.net

يجب أن تظهر لك الآن الصفحة التي ظهرت لك عندما ذهبت الى الرابط:

http://localhost

وهكذا تكون عملت أو حولت جهازك/سيرفرك الى خادم ويب يمكن الوصول له من خلال الأنترنت. ألف مبروك عليك

ملاحظة مهمة جداً:
حماية الخادم هذا ظرورية جداً، والموضوع هذا لا يتحدث عن ذلك الأمر بتاتاً.

سؤال: طيب ماذا لو أريد عمل SSH Server؟ أو السماح بالوصول الى جهازي عبر الأنترنت عن بعد Remote Desktop يعني، كما في طلب الأخ صباح ؟
الجواب: أذهب الى صفحة الراوتر الخاصة بك —> أضغط هنا

وبدل من إختيارك الى HTTP قم بإختيار Access Remote PC أو SSH وأتبع باقي التعليمات والشرح في عمل ذلك. بعدها ستجد جهازك أصبح قادراً أن تصل أليه من خلال النت، أي عن بعد أو تستطيع الدخول له من خلال خدمة SSH. وهكذا يا أخوان بالنسبة لأي خدمة أخرى، كلها مجرد تمرير من الراوتر الى جهازك وعلى جهازك التعامل مع البيانات بعد ذلك.

ملاحظة أعيدها للتذكير: بعد هذه العمليات جهازك الحين مكشوف على النت، أي يستطيع الناس الوصول له، قم بعمل الحماية اللازمة له وللخدمات التي عليه

للنقاش حول ما جاء فيه: أضغط هنا

ودمتم بود جميعاً …