Aide من البداية الى النهاية Howto

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Advanced Intrusion Detection Environment

كيف أحوال الشباب إن شاء الله الجميع بخير وعافية … اليوم قلت أكتب عن AIDE والذي هو إختصار لـ “Advanced Intrusion Detection Environment” وظيفته هي التحقق من سلامة الملفات File Integrity Checker الموجودة على النظام، طبعاً هنا أتكلم عن جنو/لينوكس :) يتم ذلك من خلال أخذ صورة snapshot للنظام في بداية تشغيلك له ومن ثم تصبح هي النقطة التي يتم بناء المقارنة عليها، أي في المستقبل عندما تشك بوجود حاجة غريبة أو تشك بإنه ربما قام أحد المخترقين بتنفيذ exploit على أو قام بتنصيب RootKit أو Trojan داخل النظام فإنك تستطيع مقارنة الملفات التي كنت قد أخذت لها snapshot مع الملفات الحالية وبالتالي تعرف إذا كانت هذه الملفات قد تغييرت أم لا …

أول حاجة لنقم بتحميله من موقع sourceforge:
تحميل aide

أيضاً سنحتاج الى مكتبة إسمها mhash، أيضاً قم بتحميلها من موقع sourceforge:
تحميل mhash

الآن لنقم بتركيب mhash على نظامنا:

tar xzvf mhash-version.tar.gz
cd mhash-version
./configure
make
su -
cd /path2/mhash-version
make install

السبب في تنصيبنا لمكتبة mhash في البداية هي كما ذكرت لكم بالأعلى بإنها أحد متطلبات تنصيب aide على النظام … لنقم الآن بتنصيب aide على النظام من خلال أتباع نفس الخطوات السابقة:

tar xzvf aide-version.tar.gz
cd aide-version
./configure
make
su -
cd /path2/aide-version
make install

الآن بما إننا سنقوم بإستعمال برنامج له علاقة بسلامة الملفات والتحقق منها File Integrity Checker، من الظرورة أن نقوم بأخذ الـ md5 للبرنامج نفسه، فمن يدري ربما يتم عمل تبديل للبرنامج نفسه وبالتالي يتم التغطية عن جميع التغييرات التي قد تكون حصلت على الملفات الموجودة … لعمل ذلك عليك أن تعرف أين يوجد برنامج aide أي أين تم تنصيب البرنامج التنفيذه حقه … تستطيع معرفة ذلك من خلال قراءة البيانات التي ظهرت على الشاشة لديك حين قمت بعمل make install أو من خلال تنفيذ الأمر:

which aide

على كل حال المسار عندي هو:

/usr/bin/aide

الآن لنقوم بأخذ الـ md5 له من خلال تنفيذ الأمر التالي:

md5sum /usr/bin/aide

قم بحفظ الناتج في ملف وفي مكان لا يستطيع أحد الوصول أليه مثلا في جيبك :) أي ما أقصده أن تحتفظ به مثلا على USB أو CD وبالتالي هو بعيد المنال عن الناس … طبعاً هناك ملاحظات أخرى سأذكرها في وقتها وهي مهمة جداً … بعد عمل الكومبايل للبرنامج وتنصيبه ستجد في المجلد الأساسي الذي عملت منه الـ compile مجلد الـ src فيه ملف أسمه aide … من خلاله أيضاً تستطيع أن تتأكد أكثر من سلامة الملف الذي قمت بتركيبه وذلك من خلال مقارنة الـ md5 له مع الـ md5 الخاصة بالملف الذي قمت بتركيبه في الخطوات السابقة …

الآن لنفتح الملف الخاص بإعدادات aide ونلقي نظرة عليه … أذهب الى:

vi /etc/aide.conf

– يوجد في الملف هذا متغييرات، macros، و الملفات/المجلدات التي نريد مراقبتها.
أولاً: المتغيير مثل:

@@define TOPDIR /home/user/

ثانياً: الـ macro مثل:


@@ifndef TOPDIR
@@define TOPDIR /
@@endif

حيث هنا قمنا بتعريف المجلد الذي سيكون المجلد الأب أو العلوي لباقي المجلدات.
ثالثاً: الملفات/المجلدات التي نريد مراقبتها مثل:

/etc R

– قاعدة البيانات الخاصة به هي: aide.db.new ويختلف مكان تخزينها من توزيعة الى أخرى وأيضاً لا ننسى بإنك تستطيع تغيير المسار الخاص بها وأيضاً إسم هذه القاعدة.

– تستطيع ان تحدد ما هي الـ attributes التي تريد aide أن يقوم بمراقبتها، مثل: permissions, atime, ctime, size, , user, group, md5hashes, mtime, inodes وغيرها.

– الجميل بالأمر إن aide لا يدعم md5 hashes فقط، وإنما يدعم sha1 و rmd160 و tiger و crc32 وغيرها.

– أيضاً تستطيع أن تقوم بإستعمال أكثر من خيار للمراقبة وذلك من خلال إستعمال الخيارات التي تدل على خيارات متعددة مثل R حيث إنها تدل على إنك تريد مراقبة كل من: p+i+n+u+g+s+m+c+md5 وكل واحدة موجود في ملف الـ conf. ماذا تعني. إستخدام هذه الطريقة R سيسهل علينا الكثير من الأمور سنراها في الشرح.

على الرغم من إنك تستطيع من خلال الخيارات التي يوفرها AIDE أن تقوم بعملية مراقبة للملفات التي تتغيير بشكل مستمر مثل ملفات السجلات Log Files إلا إنه يفضل إستعمال البرنامج AIDE لمراقبة الملفات التي لا تتغيير بشكل مستمر مثل ملفات الإعدادات الخاصة بالخدمات والملفات التشغيلية والأدوات … وذلك لأنه مراقبة السجلات Log يجب أن تكون من وظائفك أنت مدير النظام أو وظيفة البرامج المعنية التي تهتم بقراءة السجلات Log مثل IDS وغيرها.

سؤال: لماذا لا يفضل إستعمال أو مراقبة الـ atime والذي هو Access Time بالرجوع لـ aide ؟
الجواب: سأتركه لكم للتفكير أو للتجربة ومعرفة السبب !!!

صراحة هناك خيارات كثيرة جداً للبرنامج لا أريد أن أقوم بشرحها كلها ويمكنك ان تتعرف عليها بمجرد قراءتها وقراءة ملفات المساعدة الخاصة بالبرنامج ولهذا سأدخل مباشرة الى بعض الخيارات التي سأقوم بإستعمالها في هذا الشرح.

الآن لو نفرض تريد أن تقوم بمراقبة المجلد etc/ وكل ما هو في داخله، قم بوضع السطر التالي:

/etc R

بعد الجملة Selection regexp rule.

أول حاجة سنقوم بها بعد أن قمنا بعمل الاعدادات المطلوبة هي بناء قاعدة البيانات، ويمكننا عمل ذلك من خلال:

aide --init

إذا كنت تريد أن تقوم ببناء قاعدة البيانات بناءاً على إعدادات غير التي في المجلد الخاص بالبرنامج aide، وهذا الملف الخاص بالإعدادات موجود في مجلد آخر لنفرض في المجلد الرئيسي للمستخدم الذي تستعمله، ولنفرض هو user نقوم ببناء قاعدة البيانات بهذا الشكل:

aide -c /home/user/aide.conf --init

بعد أن تنتهي من تنفيذ هذا الأمر سيخبرك aide بإنه تم تهيئة القاعدة. للتأكد سترى بإنه تم خلق ملف إسمه aide.db.new. طبعاً هذه العملية ستأخذ بعض الوقت وذلك لأنه سيقوم ببناء القاعدة بناءاً على جميع المحتويات للمجلد etc/ ولهذا قد تأخذ بعض الوقت للإنتهاء، ليس الكثير جداً. بعد أن قمت بتنفيذ الامر بالأعلى الأن تستطيع أن تقوم مثلا بقراءة محتوى الملف aide.db.new وذلك لأنه عبارة عن ملف نصي Text File. أفتح الملف أو قم مثلاً بالبحث عن السطور الخاصة بالملف etc/resolv.conf/ وقارنها مع ناتج أمر الـ stat للملف نفسه. مثلاً:

stat /etc/resolv.conf

الناتج:

[email protected]:~> stat /etc/resolv.conf
  File: `/etc/resolv.conf'
  Size: 68              Blocks: 8          IO Block: 4096   regular file
Device: 802h/2050d      Inode: 1452487     Links: 1
Access: (0644/-rw-r--r--)  Uid: (    0/    root)   Gid: (    0/    root)
Access: 2008-06-15 23:55:45.000000000 +0300
Modify: 2008-06-07 17:00:22.000000000 +0300
Change: 2008-06-07 17:00:22.000000000 +0300

الآن قارن هذه المعلومات مع التي قام بتسجيلها aide في قاعدة البيانات الخاصة به، مثلاً بالنسبة للملف هذا كما نره حجمه 68 أنظر الى ما قام تسجيله aide ستجده قام بتسجيل هذه القيمة أيضاً، أيضاً مثلا أنظر الى رقم الـ Inode للملف هي 1452487 وأنظر لما سجله aide ستجده نفس الشي وهكذا. طبعاً aide سيسجل وفقاً للخيارات التي قمنا بإعطاءها له في السطر الذي كتبناه كما تذكرون

/etc R

في ملف الإعدادات حق aide ولا تنسو بإن R تعني p+i+n+u+g+s+m+c+md5. إذن نستطيع القول بإن أغلب ما قام بستجيله aide أتت من ناتج الأمر stat بإستثناء الـ Hashes والتي ستكون ناتج الأمر md5sum.

الآن لا تقم بأي تغيير أو شيء على الملفات الموجودة داخل المجلد etc/ وذلك لكي نقوم بعمل أول تجربة لنا بإستعمال aide. الآن قم بتشغيل aide ولكن هذه المرة بإستخدام خاصية الفخص check ولنرى هل سيتعرف aide على التغييرات التي قمنا بها (والتي بالحقيقة هنا لم نقم بعمل أية تغييرات)، المهم لنجرب ونرى ماذا سيحصل:

aide --check

إن كنت تستعمل ملف إعدادات موجود في مكان آخر لا تنسى أن تمرره لـ aide من خلال الخيار c كما عملنا في السابق. بعد أن ينتهي من عملية الفحص سيخبرنا بإنه:

All files match AIDE database. Looks okay

أي إن جميع الملفات (التي بداخل المجلد etc/ في مثالنا هذا) مطابقة لقاعدة البيانات وبهذا نعرف بإنه لا يوجد أو لم تحصل أي تغييرات على الملفات. طبعا في حالة كان هذا الجهاز هو خادم معيين سيكون شي ممتاز ومريح للأعصاب بإنك عرفت بإنه للحين لم يتم التلاعب في ملفات النظام لديك.

طيب الآن لنقوم بعمل تغيير بسيط على أي من الملفات الموجودة داخل المجلد etc/ لنفرض قم بإضافة nameserver جديد الى الملف resolv.conf. نفذ الأمر التالي لكي نقوم بتجربة aide مرة أخرى ولكن هذه المرة بوجود ملف تم التعديل عليه. نفذ التالي:

echo "nameserver 192.168.0.22" >> /etc/resolv.conf

أو قم بتفعيل/إيقاف خاصية التمرير أو الـ routing من خلال التعديل على ملف sysctl.conf، إن كانت فعالة “1” أعملها غير فعالة “0” أو العكس، نحن فقط نريد أن نعمل أي تغيير لكي نرى النتائج التي سيعطينا إياها aide. بعد أن قمت بأي تعديلات تريدها، قم بتشغيل aide مرة أخرى بإستعمال خاصية الفحص check كالتالي:

aide --check

الآن سيخبرنا بإنه يوجد ملفات تم التعديل عليها وسيعطينا مقارنة بين الخصائص الحالية للملف بعد التعديل وبين الخصائص للملف قبل التعديل والتي هي مسجلة في قاعدة البيانات الخاصة بـ aide. من ظمن هذه التغييرات هنا ستكون الـ md5 للملف وذلك لأنه نحن قمنا بمراقبة هذه الخاصية في الملفات، وأيضاً أي تغيير ولو بحرف واحد على الملف سيعرض الـ md5 hash للتغيير. طبعاً كل شي سيتم عرضه لك على شكل إحصائيات ومقارنات جداً سهلة قراءتها …

سؤال: لو قمت بعمل تعديل على ملف etc/hosts/ فقط، وقمت بعدها بعمل فحص من خلال aide لماذا سيقول لك بإنك قمت بالتعديل على ملفين وليس واحد؟
الجواب: أكتشفه بنفسك.

سؤال: ماذا لو تم إضافة ملف الى المجلد etc ؟
الجواب: أكتشفه بنفسك.

الآن لنفرض الحالة الطبيعية وهي أن تقوم أنت بعمل مثل التغييرات التي عملناها بالاعلى، ما سيحصل عند قيامك بالفحص بـ aide هو إنه سيخبرك بإنه الفحص وجد التغييرات الفلانية 1 2 3 4، والتي هي تغييرات أنت قمت بها. هنا نقوم بإخبار او تبليغ (أو أختر أي كلمة مناسبة ليتم وضعها هنا) aide بإنه هذه الخيارات طبيعية قم بإضافتها الى القاعدة، أي قم بتعديل القاعدة الخاصة بك على ضوء التغييرات التي هي موجودة حالياً. للقيام بذلك لنقم بعملية تأكد من إن التعديلات حصلت على الملفات التي قمنا نحن بالتعديل عليها فقط، ولهذا ننفذ الأمر:

aide --check

وبعد أن نتأكد بإن فعلا هذه التعديلات هي ما قمنا به نحن، نقوم بعمل التالي للتحديث:

aide --update

هنا سيقوم aide بتحديث قاعدة البيانات التي لديه وبالتالي في المرات القادمة سيتم المقارنة بناءاً على القاعدة الجديدة التي قمنا بتحديثها الحين.

الآن هناك مشكلة، وهي بوجود بعض الملفات بداخل المجلد etc تتغيير بعد عمل إعادة تشغيل، طبعاً هذه الملفات تختلف من نظام الى آخر. كيف سنقوم بمراقبة هذه الملفات إذن؟ الجواب هو إنني ذكرت بإنه يفضل مراقبة الملفات التي لا تتغيير بإستمرار أو ربما لا تتغيير نهائياً وهنا لا أقصد فقط الملفات التي بداخل المجلد etc لا، وإنما يفضل مراقبة الملفات التي بداخل المجلدات التالية أيضاً: bin و sbin و usr و lib و boot الذي يحتوي على النواة Kernel ولا يجب أن يتغيير بإستمرار وبالإضافة الى بعض الملفات الموجودة في المجلد etc أو كلها، حسب ما تحتاجه.

لهذا لنقم بإضافة السطور التالية، أسفل السطر الذي قمنا بإضافته سابقاً ليصبح لدينا كالتالي:

/etc R
/boot R
/bin R
/sbin R
/lib R
/usr R

هكذا نكون قد حددنا مراقبة هذه المجلدات وجميع الملفات/المجلدات التي بداخلها بشكل Recursive … إن كنت تريد أن تقوم بتحديد جزء من مجلد هنا سنحتاج الى إستعمال إمكانيات الـ regex. مثلاً تريد أن يقوم aide بمراقبة الملفات التي بداخل المجلد bin مباشرة فقط وليست التي بداخل مجلدات بداخل هذا المجلد تستطيع أن تقوم بعمل ذلك من خلال تعديل السطر الخاص بالمجلد bin ليصبح هكذا:

/bin$ R

ولو كنت تريد أن تقوم بتحديد ملفات معينة للمراقبة ولنفرض تنتهي بالحروف co نستطيع عمل ذلك من خلال التالي:

/lib/*.co

أيضاً تستطيع أن تقوم بتحديد المجلد العام للمراقبة وتقوم بعد ذلك بإختيار المجلدات التي لا تريد مراقبتها والتي تقع أسفل هذا المجلد، مثلا لو نفرض تريد مراقبة المجلد / كله ومن ثم تقوم بعمل exclude استخراج لمجلدات معينة من هذه المراقبة يتم عمل ذلك من خلال السطور التالية:

/ R
!/var
!/tmp
!/home

وهكذا قمنا بمراقبة جميع ملفات النظام بإستثناء المجلدات التي قمنا بوضع الاشارة ! قبلها. إذن من هذا نفهم بإن أي مجلد لا نريد مراقبة محتواه نضع العلامة ! قبله.

سؤال: عندما نقوم بتغييرات معينة أو نغيير ملف الإعدادات، هل نستطيع أن نقوم بحذف القاعدة rm لها ومن ثم تشغيل aide وكأننا نقوم بتشغيله لأول مرة وذلك لبناء قاعدة جديدة؟ أم نستطيع أن نقوم بعمل update لها فقط؟
الجواب: قم بالتجربة أنت !!!

الآن بعد أن قمت بأخذ snapshot من النظام الذي لديك، تستطيع أن تقوم بنقل (حذف) البرنامج aide وملف الأعداد له والقاعدة التي قمت ببناءها الى مكان أمين ويكون قابل للقراءة فقط Read Only. أفضل طريقة لعمل ذلك هي نقل الملفات الى قرص CD العادي مثلا وذلك لانك تستطيع الكتابة عليه لمرة واحدة وبالتالي لن يستطيع أحد أن يقوم بتغيير البيانات التي عليه … بهذه الطريقة قمنا بإخفاء الآثار لوجود البرنامج aide.

في حالة أردت عمل فحص للنظام مرة أخرى بناءاً على القاعدة التي قمت بالإحتفاظ بها عليك أن تقوم بنسخ ملف الأعدادات الى مجلد معيين وعليك أن تعدل قيمة المتغيير في الملف نفسه ليشير الى المسار الصحيح لوجود ملف الإعدادات، لا تنسى ذلك.

بعد أن أنتهينا من كل تنصيب ومن ثم تشغيل aide وأخذ ملف القاعدة وباقي الملفات المهمة، عندما تشعر بإن النظام لديك قد يكون تعرض الى إختراق أو تم التلاعب به، أدخل القرص CD وقم بتشغيل aide مرة أخرى مع تمرير ملف الإعداد الذي وضعناه على الـ CD وذلك ليقوم بالفحص والتأكد من سلامة جميع الملفات التي على النظام. إن كنت تريد أن تعقد المسألة أكثر على المخترقين في إمكانية إخفاء آثارهم وإمكانية إكتشافك لهذا التلاعب تستطيع أن تقوم بإستعمال أو الإعتماد على أكثر من hash في نفس الوقت مثلاً md5 و sha1 وهكذا. بالنهاية حتى أشطر المخترقين سيقعون في قبضة aide

ملاحظة:
– الإختصار FIC تعني File Integrity Checker.

الموقع الرسمي للبرنامج

للنقاش حول الموضوع ——> أضغط هنا

تقبلوا تحياتي الحارة …
ودمتم بود جميعاً …