برشلونه البطل ؟ انـا اشـك فـي ذلـك !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل جولة من جولات الدوري الإسباني أنتظره بشوق كبير جداً … وأنتظر قرائة مقالات الأخ محمد دخيل الله “توليد” في منتديات كووورة بفارغ الصبر … مقالات لطالما تسائلت مع نفسي لماذا كاتب هذه المقالات لا يكتب في مجلة رياضية عربية … طريقة الكتابة والفكر والأسلوب مميزة للغاية وأفضل من كتاب ومحللين كبار وقدامى في هذا المجال الرياضي وبالتحديد المستديرة … طلبت من الأخ محمد ان يسمح لي بنشر بعض هذه المقالات هنا في الزون وذلك لأن لها وزن وإعتزاز كبير بالنسبة لي … ولهذا وافق محمد على ذلك وعليه سأقوم بوضع بعض المقالات التي فعلاً لها صدى كبير لكل من يقرئها وأنصح بقراءة البقية فكلهم روعة …

أشكرك أخوي محمد على الموافقة وعسى الله يوفقك ويديم هذا الفكر والقلم ذخر لنا ولأهلك وجميع من يعز عليك ويعزك …

أولى هذه المقالات هي بعنوان “برشلونه البطل ؟ انـا اشـك فـي ذلـك !” والتي كتبها الخميس 25 – 12 – 2008، أليكم هذه المقالة الرائعة:

برشلونه البطل ؟ انا اشك في ذلك !

كل شئ يفعله برشلونه هذه الايام يُفضى الى انه سيكون ” البطل ” , لا أدري لماذا ارفض فكرة انه في النهايه سيفعل ذلك ! مازلت مؤمناً بحدوث شئ غير طبيعي ” اشبه بالمعجزه ” , ليس حتماً ان تأتي المُعجزه من الغريم مدريد , ربما نرى بطلاً جديداً غير هذانا العملاقين التاريخيين لليغا الاسبانيه ريال مدريد وبرشلونه , ربما اتلتيكو مدريد وربما جاره الريال ! حق مشروع , وحلم ليس بمحكور , في داخلي شئ كبير اعجز عن ترجمته بحروف متراصه كأي حروف , في داخلي شئ كبير يقول ان برشلونه لن يحقق الليغا …!

اكبر الاشياء التي جرتني لذلك هي ” ثقافة البطولات ” التي لا ارى احد يملكها في اسبانيا غير ” ريال مدريد ” , كبار الفرق الكبيره هي من تملك تلك الخاصيه , في العالم اجمع لا يوجد سوى 3فرق يملكون ” ثقافة البطولات ” ريال مدريد الاسباني , اي سي ميلان الايطالي , يوفنتوس الايطالي فقط , اعني بالثقافه هنا هي معاشرة البطولات في جميع الاحوال , في اوج عطاءهم كما في نقيضه , يحققون البطولات سواءاً كانوا يستحقون او لا يستحقون , الشواهد في ذلك لا تنقضي , فكم من مره سمعنا ان ريال مدريد ” لايستحق ” ؟ , وكم من مره سمعنا ان غيره ” يستحق ” ؟! هنا الفرق البين – الذي اجزم انه لا يظهر للجميع – …

ميلان الايطالي حقق دوري الابطال عام 2006 وهو في حاله يُرثى لها , اقر ذلك بعدم بلوغه هذا العام دوري ابطال اوربا , والجميع يعلم مالذي يريده دوري الابطال لتكون بطلاً له .. متوجاً به .يوفنتوس الذي ظن الجميع انه دُفن بتراب الدرجات السُفلى هاهو يعود كما كان ولم يُظهر اي تأثر , وأوهم الجميع انه ذهب لنزهه في الدرجه الثانيه ثم عاد بعدها كنوع من الاستجمام . وبتشكيله مُخجله استطاع ريال مدريد ان يحقق الليغا لعام 2006 , لا يقوده في ذلك من العناصر الاساسيه الا عنصر الثقافه فلا شئ يدعو الى ان ريال مدريد في النهايه سيكون البطل ! فخرج الجميع بعد ذلك بألسن الجهل يصفون الانتصار العظيم بالمُمل والغير مُستحق !

برشلونه , ارسنال , ليفربول , تشلسي , مانشستريونايتد , بايرن ميونخ , انتر ميلان , فرق عندما ” تتأثر ” لا يمكن ان تكون ” بطله ” لانهم يفتقدون للعنصر الاهم الذي لا ينشط الا بمثل هذه الظروف عنصر ” ثقافة البطولات ” , عندما تتألق الفرق الثلاثه والتي تستحق وصف ” كبيرة الكبيرات ” مدريد وميلان ويوفي لا تحتاج الى ذلك العنصر , لانهم بتألقهم يسحقون الخصوم ولا يحتاجون لغير ذلك ليتوجوا , لكن عندما تبدأ الظروف بنهش ” اطرافهم ” يلجؤون لذلك الخيار الذي ” قلما ” يخذلهم ..

” التربص والترصد ” ميزه , ليست الا للثلاثه , ومن بينهم مدريد , الذي بالتأكيد سأسلط الضوء عليه في قادم السطور , عندما ترتدي فانيلة مدريد هذا يعني الكثير , ليس فقط لانه نادي عملاق وكبير , بل لان هذه الفانيله ثقيله جداً يُثقلها ” التاريخ والمعارضون والشركاء والجماهير ” هذه الاربعه هي السبب العريض الذي يقود جماهير الفرق الاخرى لقول ان مدريد ” مقبرة النجوم ” , فعندما يرتدي اللاعب المنظم حديثاً سواءاَ كبير ام صغير بالاسم ويدخل البرنابيو سيكون في مخيلته الاربعه اعلاه ” التاريخ , المعارضون , الشركاء , الجماهير ” , فهذه الفانيله التي ارتداها قد ارتداها قبله ” اساطير ” حملوا ” القاب ” فريده سيكون لزاماً عليه ان يفعل مافعلوه ! ” معارضون ” يجب ان يظهر امامهم بعشرات اضعاف مستواه الاعتيادي , ” شركاء ” عليه الا يخيب آمالهم , ” جماهير ” تنتظر منه ان يكون نسخه كربونيه لـ: ديستيفانو وخينتو وسانتلانا وهيجو سانشيز وراؤول وزيدان !

القليل جداً من لاعبي مدريد ينجحون والكثير يفشلون , لذلك هذه الفانيله تحتاج الكثير ومثلها ميلان واليوفي , غير هؤلاء من السهل جداً ان تركل الكره في ملاعبهم , لان تاريخهم يسمح بذلك , بل قد تكون جزءً من تاريخهم بسهوله مُطلقه ولا شروط تعجيزيه لصنع ذلك , بينما الفرق الثلاثه بكل هذه العوامل تحتاج الى اداره متميزه قادره على دمج اي عنصر جديد داخل مؤسساتهم , مدريد تفتقد لذلك حالياً ومؤخراً , لذلك هي ركيكه وغير متزنه , رغم ذلك تحقق البطولات !! وتنافس ومرشحه في كل بطوله يُدرج بها اسمها , لانهم بثقافتهم قد يخطفون البطوله في حضرة تألق الخصوم , وفي الاخير لن يستغرب احد ذلك ..

الكل يتربص بأي مُتعلق مدريدي , حتى في اوقات الازمات تجد من يشوه الصوره بمبالغه ” علها ” تشوهه الى الابد , غير انه يعي تماماً ان مايقوله ليس ” الحقيقه بعينها ” , ” هيجواين سجل هدف لان المدافع – غبي – , بينما ميسي ولانه اسطوره مر من كل مدافعي خيتافي لانهم جميعاً – اذكياء – ” ! , الى ذلك الحد وصلت الفاظ التشويه , وكأن ريال مدريد ينقصه ازدراء اكثر مما وصل به الحال , لكن الكبير اذا سقط يُرمى , لعله لا يرجع , او لعلها الفرصه المناسبه لوصفه ” بالصغير ” !

مدريد اذا فازت رغم غياب 10 لاعبين هذا لان الخصم ضعيف .. فكيف بفريق يعجز عن هزيمة آخر ينقصه 10 لاعبين ؟! , بينما اذا خسر – رغم غياب الـ 10 لاعبين – , فهذا لانه فريق متواضع وليس أهل للمنافسه ..!! مدريد غاب عنه 6 لاعبين في دور مهم في بطولة دوري ابطال اوربا امام روما الايطالي فخسر , لماذا؟ لانه فريق لا يستحق فكيف يخسر من روما الضعيف , في نفس الموسم , الايطاليين يقولون ان الانتر فاز باللقب الايطالي ” الكالتشيو ” بشق الانفس وبآخر جوله وهو لايستحق ذلك لان روما هي من تستحق , فياللعجب , روما ضعيف عندما قابل مدريد , وقوي وشرس ومنافس في الكالتشيو ؟!

حتى اليوم .. مدريد فازت بالدوري العام الماضي لان برشلونه ضعيف , وبرشلونه متصدره حتى هذه الجوله – الجوله 16 – لانها قويه !

بالمُختصر المفيد .. الفرق العملاقه يُنتظر سقوطها حتى ينال الكل منها , وهي فرصه مناسبه لانها قد لا تتكرر , بينما ” عملاق الدقيقه ” يُهلل لانجازه لانه قد لا يعود ! اعطوا كل ذي حق حقه , مدريد الان في حاله اضطراب يجب على الكل ان لا يتعدى قول ذلك , تماماً كبرشلونه في حالة نشوه يجب ان يأخذه حقه من المديح فيها , لكني هنا لاحذر من ” مكر ” الكبار , واشير هنا الى ريال مدريد ..

الشعور مازال يغمرني , برشلونه تؤدي موسم خرافي , لكن قد يكون لواحد من الثلاثه العُظماء ” ريال مدريد ” كلمه في النهايه .. ربما بدوافع الثقافه !

منقولة من منتديات كووورة بقلم محمد الدخيل الله “توليدو”

2 thoughts on “برشلونه البطل ؟ انـا اشـك فـي ذلـك !

  1. على الرغم انى من انصار الريال الاسبانى الا انى لا اقبل ان يقول هذا الكاتب مهما كان يملك من حقوق فكرية حره ان منشيستريونيتد لا يملك ثقافة البطولات
    واسف انى رايت هذا الموضوع على مدونة اعتدت ان ازرها واتعلم منها بشكل مستمر
    وشكرا

  2. د/أحمد شولح @ ربما سقطت سهواً منه يا أحمد …
    لكن لو نظرنا للواقع يا أحمد، تاريخ مانشستر بدأ من متى ؟ ::bgrim::
    هنا ستعرف وستتيقن الفرق بين الريال والمانيو …

    على كل حال سأقوم بغلق هذين الموضوعين، لكي لا يتم نقل ردود في كووورة الى هنا كما حصل مع أحد الأخوة واضظررت الى حذفه …

Comments are closed.