HOWTO Install libgksu2, gksu, & gksudo, on Ojuba/Fedora

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بالحقيقة قمت بتركيب توزيعة أعجوبة قبل يومين وكنت بدأت مرحلة نقل بعض البرامج الموجودة على أوبنتو عليها … لكن تفاجئت بإن هناك برامج لم استطيع تنزيلهم بطريقة Compile (لانهم بالأساس غير موجودين بمخازن أعجوبة/فيدورا) والسبب هو عدم وجود برنامج ومكتبات gksu و gksudo و libgksu … ولهذا كان لابد من تركيبهم بشكل يدوي … طبعاً يوجد rpm لهم ولكنه جداً قديم ويعود لأيام فيدورا 4 وقريباً نصل الى فيدورا 11 يعني الحزمة تلك أصبحت من الماضي !!!

عملية التركيب لم تكن صعبة ولم تكن سهلة بنفس الوقت … وذلك لان عملية تنصيب libgksu تتم في مسارات مختلفة عن مسارات توزيعة أعجوبة/فيدورا للمكتبات، وحين يتم التحقق من وجودها او لا ؟ لن يجدها بسبب إختلاف المسارات … في أعجوبة وفيدورا المسارات حسب ما فهمت هنا:
/usr/lib/

أم حين قمت بتركيب مكتبات libgksu فكانت في المسار:
/usr/local/lib/

على كل حال لا عليك سوى إتباع الخطوات هذه لتنصيب البرامج هذه والمكتبة … هناك بعض المتطلبات مثل gtk+ و nautilus-devel و nautilus-extensions قم بتركيبهم، لانه كانت مطلوبة مني حين قمت بالتنصيب، لا اعلم إن كنت ستحتاج الى أمور أخرى وذلك لان هذه هي المتطلبات الوحيدة التي ظهرت عندي وربما لانني منصب برامج أخرى … على كل حال بالموقع الرسمي يقولون مطلوبة الـ GTK+ قم بتركيبها مع التي ذكرتهم لك وإن شاء الله خير …

أول حاجة قم بتحميل الملفات التالية من الموقع الرسمي:
libgksu-2.0.9.tar.gz
gksu-2.0.2.tar.gz


الآن قم بفك الضغط عنهما:
tar xvfz libgksu-2.0.9.tar.gz

ثم:
tar xvfz gksu-2.0.2.tar.gz

الآن لنقوم بتركيب المكتبة بالبداية فهي المرحلة الأولى:
cd libgksu-2.0.9/

وقم بتركيبها بشكل طبيعي:
./configure
make

الآن بواسطة root نفذ:
make install

بعد ذلك لنذهب لنركب gksu وذلك من خلال:
cd ../gksu-2.0.2

بعد ذلك لو قمنا بعملية configure سنحصل على رسالة خطأ بسبب المسارات المختلفة كما ذكرت لكم … ولهذا كان يجب ان نقوم بالتعديل على المسارات التي يتبعها PKG_CONFIG_PATH وذلك لكي يصبح configure قادر على معرفة مكان وجودهم … الآن PKG_CONFIG_PATH يبحث عن ملف أسمه libgksu2.pc والذي يحدد على ما يبدو المسارات أو غيرها من الأمور … ولهذا يجب ان نحدد أين مكانه لـ PKG_CONFIG_PATH … العملية بسيطة، تستطيع البحث عنه من خلال find وبعد ذلك إستعماله … وهذا ما فعلته انا … والآن اصبح تعديل المسار كالتالي:
PKG_CONFIG_PATH=$PKG_CONFIG_PATH:/usr/local/pkgconfig:/usr/local/lib/pkgconfig/; export PKG_CONFIG_PATH

الآن لنقوم بتركيب البرنامج:
./configure
make

والآن بواسطة root نفذ:
make install

وهكذا أصبح gksu و gksudo و libgksu2 التي تعتمد عليها الكثير من البرمجيات مثل GOpenVPN التي شرحته هنا قادرين على العمل على توزيعة أعجوبة وفيدورا :)

أود أن أقوم بشكر خاص للأخ مؤيد السعدي على الجهود الخرافية التي يبذلها في توزيعة أعجوبة ووالله إني تفاجئت بما فيها من أمور … الله يوفقك أخوي مؤيد، ما كانت لتصل لهذا المستوى الراقي لولا الله وفضله ومن ثم أنت :$

بالتوفيق للجميع …

5 thoughts on “HOWTO Install libgksu2, gksu, & gksudo, on Ojuba/Fedora

  1. تسلوم اخوي ابو محمد عالشرح, شنو الظاهر ناوي تغيير لاعجوبة فيدورا؟!! والله للاخ مؤيد السعدي مجهود رائع بالفعل يستحق عليه كل الشكر والتقدير, تقبل مروري

  2. شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .

  3. ايمن العوادي @ الله يسلمك يارب أخوي أيمن … لا مو اغيير بشكل كلي بس أستعمل الأثنين ::18 شكراً لمرورك أخوي أيمن …

    mrloong @ ويبارك بيك أخي … شكراً لمرورك …

  4. شكرا على الشرح يا أبو محمد
    أول مرة أكمل الشرح للآخر لأن الموضوع متعلق بفيدورا. في السابق أول ما أقرأ apt-get أو dpkg أتوقف وانتقل لآخر المقال أو أقرأ التعليقات.
    موفق بإذن الله

  5. أحمد الراوي @ حياك الله أخوي أحمد … والحمد لله أخيراً أكملت الشرح ::18 … لا تقلق إن شاء الله حيكون هناك الكثير عن Fedora في المستقبل … خلاص تم تركيب فيدورا 11 وشغالة روعة مثل روعتك ::wink::

    نورت الزون يا خوي، وأعذرني على ردي المتأخر …

Comments are closed.